جديدنا
الحمض النووي الفيصل في فصل الأنساب – ادارة الموقع

الحمض النووي الفيصل في فصل الأنساب – ادارة الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين.

واقعا إن التداخل في الأنساب له أسباب عديدة مثل التوهم بتشابه الأسماء فيما يعرف عندنا في المؤتلف والمختلف ويحصل في حال عندما يتربى شخص عند قوم ومع الوقت يظن أحفاده أنهم من ذات نسب القوم الذين آووهم وأحسنوا إليهم وقد يتسمون بأسماء مشابهة لأسماء أجداد من عاشوا معهم تيمنا وحبا فيهم ويصبح مع الوقت الظن والاعتقاد بأنهم أبناء رجل واحد وهناك حالات أخرى كثيرة ولكن ذكرنا مقتضبا عن ما هو شائع بين الناس ومع تطور العلم وظهور التكنولوجيا الحديثة ظهر علم Y-DNA الذي يفحص تسلسل الشفرات الجينية التي يتوارثها الذكور الابن عن ابيه عن جده وصولا لأبو البشر آدم عليه السلام ووفقا لهذا التسلسل الهرمي ظهرت تقسيمات للسلالات عرفت وفقا للحروف مثلا :

A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T

وهكذا وظهر التكتلات القبلية لتحدد واقعاً الأجداد الذين يشتركون من خلالها.

ومن النماذج النسبية التي فصل فيها الحمض النووي مثلا :

1- قضية العونة ( آل عون الأشراف J-L859  ) و ( العونة من قبيلة الرشايدة J-FGC5 ) و ( العونة من قبيلة مطير J-FGC1713 ) فقد فصلت في محاولة الخلط بين هذه التسمية المتشابهة.

2- قضية فهم ( فهم بن دوس زهران J-ZS5227 ) و ( فهم بن عمرو بن قيس J-FGC1713 ) .

3- قضية البدارين ( بدراين الدواسر J-FGC7944 ) و ( بدارين بني صخر J-FGC4415 ) و ( بدارين بني حرب E-F1382 ) .

4- قضية المريخات ( مريخات عنزة J-ZS2003 ) و ( مريخات مطير J-FGC2 ) .

5- تأكيد حقيقة انتساب آل حمراء إلى بني هاجر رغم الأقاويل التي كانت تسنبهم إلى قبيلة سبيع.

6- ظهور مشروع الشيخ عبدالقادر الجيلاني رحمه الله ويديره أخ زعبي جيلاني نتمنى له التوفيق يسعى فيه للوصول الحقيقي للنسب الجيلاني.

7- اطمئنان توثيقي في صحة نسب البدنا والمريحات لواصل من مطير وظهورهم على التحور الجامع J-FGC1703.

8- عائلة النمر الاحسائية وبكل شجاعة أنكرت في بيانها الوهم الذي وقع به بعض أقاربهم بأنهم من النسب الشريف وفقا لنتائج الحمض النووي.

ومن خلال الأمثلة السابقة يتبين للمتابع والقارئ كيف أن الحمض النووي قال كلمته الفاصلة في هذا الميدان وانتهى هنا الاجتهاد والتبرير.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: