جديدنا
المغرب يتصدى لاستغلال “النسب الشريف”

المغرب يتصدى لاستغلال “النسب الشريف”

أيدت الرابطة الوطنية للأشراف الأدارسة بالمغرب قرار وزارتي الداخلية والعدل القاضي بمعاقبة مستغلي ما يعرف بـ”بطاقة الشرفاء” التي يحملها المنتسبون إلى الأشراف في المملكة.

وكانت السلطات المغربية حذرت في بلاغ نشر في وسائل إعلام مغربية من استغلال البطاقة من قبل حامليها، حيث أعطت وزارة الداخلية تعليماتها إلى الولاة والعمال والوكلاء العامين للملك ووكلاء الملك، للتصدي للهيئات والأشخاص الذين يلجؤون إلى طبع وتوزيع بطائق تحت تسمية “بطاقة خاصة بالشرفاء” وفق سكاي نيوز العربية

وأوضح البيان أن هناك من “يقومون باستغلال البطاقة التي تحمل صورة للمنتسبين، مخططة باللونين الأحمر والأخضر، ومختومة ببعض الرموز المشابهة للبطائق المهنية المخصصة للموظفين العموميين”.

وانتقدت رابطة الشرفاء بالمغرب استغلال عدد من “أصحاب المصالح المادية واﻷغراض الخاصة” لهذه البطائق، بهدف “النصب على المواطنين بانتحال صفات رجال السلطة وغير ذلك”، مشددة على أن “بطاقة الشرفاء ليست سبيلا لخرق القانون أو التفاخر بها على الغير”، حسب وسائل إعلام محلية.

وأفاد بيان المكتب التنفيذي للشرفاء الأدارسة بالمغرب أن “النقباء المعينين بظهير ملكي سامٍ هم المخولون الوحيدون للبث واستصدار وثائق النسب الشريف”، مشيرا إلى أن “قانون الحالة المدنية المغربي لسنة 2002 ينص على هذا الاختصاص للسادة النقباء”.

%d مدونون معجبون بهذه: