جديدنا
المجدي ، العمري النسابة من أعلام القرن الخامس الهجري
المجدي

المجدي ، العمري النسابة من أعلام القرن الخامس الهجري

المؤلف هو السيد الشريف الأجل نحم الدين أبو الحسن علي بن محمد بن علي بن محمد العلوي العمري النسابة (من أعلام القرن الخامس)

هو الشريف الجليل نجم الدين أبو الحسن علي بن أبي الغنائم محمد النسابة. نسبه الكريم السيد نجم الدين أبو الحسن علي بن أبي الغنائم محمد النسابة ابن أبو الحسين علي النسابة ابن أبي الطيب محمد الاعور ” الاحور ” ابن أبي عبد الله محمد ملقطة ابن أبي الحسين أحمد الاصغر الضرير الكوفي ابن أبي القاسم علي الضرير ابن أبي علي محمد الصوفي ابن أبي الحسين يحيى الصالح ابن أبي محمد عبد الله ابن أبي عمر محمد بن عمر الاطرف ابن الامام أمير المؤمنين علي بن أبيطالب عليه السلام. أبوه وامه والده الشريف النسابة أبو الغنائم محمد  الشهير بابن المهلبية ابن علي النسابة، وكان ممن يرجع إليه في علم النسب، ويسئل عنه، ويعتمد عليه، فمن نقل عنه ونص على كونه نسابة هو صاحب كتاب المنتقلة ص 317 في ذرية عمر الاطرف بالموصل. وقال ابنه في المجدي ص 290 و 291 في حقه ما لفظه: وأما أبو الحسين علي بن محمد بن ملقطة فأولد محمدا ” أبا الغنائم نسابة البصرة اليوم، أمه فاطمة بنت الحسين المهلبية صاحبة قرية مخلد بأرض القندل احدى فناء البصرة وحدثني حرسه الله أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وآله في منامه كأنه على نعش وهو ميت، وقد كشر عن أسنانه قال: فأتيته وفتحت فمي واستوعيت أسنانه عليه السلام كالمقبل لها، فأتيت الحاجي المعبر، فقلت: رجل رأى رجلا ميتا ” قد كشر الميت عن أسنانه كالمتبسم، والحي قد أكب عليه، فجمع أسنانه في فيه كالمقبل، فقال: يحتاج أهل هذا البيت الى الحي، فكان علمه بالنسب الطالبي ثم قال: فولد أبو الغنائم النسابة هذا من امرأة من عامة البصرة يقال لها: فاطمة بنت محمد، فاطمة ست الشرف، وأبا الحسن علي ومن بنت عمه مدلل بنت حمزة العمرى ابن الصوفي: رقية ست البلد، وأبا غانم هبة الله، وأبا عبد الله الحسين، وأبا القاسم المهلب وأبا عبد الله محمد، ورفيعة ست الدار انتهى. فتحصل من ذلك أن اسم والده هو محمد بن علي الصوفي العمري، واسم والدته هي فاطمة بنت محمد، وله أخت من أبيه، وأمه هي فاطمة ست الشرف، وله اخوة وأخوات من أبيه فقط، كما صرح باسمائهم كما نقلنا عنه. عناوينه المشهورة هي:

1 – الصوفي: نسبه الى جده الاعلى وهو محمد الصوفي ابن يحيى الصالح ابن عبد الله بن محمد بن عمر الاطرف ابن الامام أمير المؤمنين عليه السلام، وكان زاهدا ” يدعى بالصوفي لكثرة زهده وورعه وتقشفه، ولبسه الصوف الخشن، قتله الرشيد العباسي محبوسا “، ودفن بمقابر مسجد السهلة.

2 – العمرى: نسبة الى جده عمر الاطرف، واشتهر بالاطرف حتى تيميز من عمر الاشرف ابن الامام سيد الساجدين عليه السلام، لان الاشرف انتسب الى علي عليه السلام من طرف الاب والام، إذ أبوه الامام سيد الساجدين عليه السلام وأمه فاطمة بنت الامام الحسن المجتبى، بخلاف عمر الاطرف، فانه منتسب الى علي عليه السلام من طرف الاب فقط وأما امه هي الصهباء التغلبية، نص على كونها امه الشيخ أبو نصر البخاري في كتابه سر السلسلة العلوية ص 96 ط النجف الاشرف.

3 – العلوي: لان المنسوبين الى أمير المؤمنين من غير طرف الحسنين يقال لهم العلويون، وهم عدة كثيرة في بلاد الهند، وفي أردكان من بلاد فارس وبخارا وبلاد الافغان وملتان والسند وغيرها.

4 – النسابة: لانه كان عالما ” حبرا ” خبيرا ” في علم النسب، كثر النقل عنه. مولده ووفاته ومدفنه أما مولده فعلى ما ذكره العلامة النسابة السيد شمس الدين محمد المتوفى سنة 709 ق ابن تاج الدين علي النقيب ابن علي بن الحسن بن رمضان بن علي بن عبد الله بن حمزة بن المفرج بن موسى بن علي بن القاسم بن محمد أبي عبد الله ابن أبي محمد القاسم الرسي ابن ابراهيم طباطبا ابن أبي الحسن اسماعيل الديباج ابن أبي اسماعيل ابراهيم الغمر ابن أبي محمد الحسن المثنى ابن الامام الحسن المجتبى عليه السلام في كتابه ” الاصيلي في أنساب العلويين ” سنة 348 ق بالبصرة. وعندنا في مكتبتنا العامة الموقوفة نسختان من هذا الكتاب مخطوطة ومصورة. وأما وفاته كما يستفاد من كتاب الاصيلي المذكور سنة 490 ه‍ ق. بالموصل وهذا بعيد جدا “، إذ يلزم منه كون عمر المؤلف 142 سنة، اللهم الا أن يقال: وان تسعين غلط، والصحيح تسع وخمسون بعد أربعمائة، ويلزم منه كون عمر المؤلف مائة واحدى عشرة سنين والله العالم. ولم أجد في كتب الانساب ومعاجم التراجم من ضبط ولادته ووفاته غير صاحب الاصيلي.

اولاده واحفاده أعقب وأنجب عدة أولاد علماء فضلاء من امرأة هاشمية تزوجها بالموصل وهم على ما ذكر نفسه في المجدي:

1 – أبو علي محمد. 2 – أبو طالب هاشم. 3 – صفية،

وهم كانوا بالموصل. ولها شم ولد اسمه جعفر النسابة، وهو الذي ينتهى إليه سند رواية المجدي عن جده مؤلف الكتاب. مشايخه في الدراية والرواية. استفاد من عدة من أعلام علم النسب وسائر العلوم، قد استخرجنا بعضهم من نفس كتاب المجدي، والبعض الاخر من كتب شتى. فمنهم:

1 – النسابة الشهير السيد أبو الحسن محمد الملقب بشيخ الشرف العبيدلي ابن أبي جعفر محمد بن أبي الحسن علي الجزار ابن الحسن بن أبي الحسن علي قتيل سامرا ابن ابراهيم بن أبي الحسن علي الصالح بن عبيد الله الاعرج ابن الحسين الاصغر ابن الامام سيد الساجدين عليه السلام. قال في المجدي ص 14 و 199 ما لفظه: وهو نسابة العراق، الشيخ المسن قرأت عليه واستكثرت منه ” انتهى. أقول: وكانت ولادة هذا الشريف الجليل سنة 338 ووفاته سنة 435 ق بدمشق الشام، وله تآليف ينقل عنها في الكتب النسبية، فراجع في ترجمة حياته الى كتابنا: طبقات النسابيين وغيره.

2 – والده العلامة النسابة أبو الغنائم محمد بن علي بن محمد بن محمد بن أحمد بن علي بن محمد الصوفي العمري. قال في حقه ص 19 و 41 ما لفظه: هو نسابة البصريين عند قراءتي عليه، وهي القرائة الثانية عليه سنة خمس وثلاثين وأربعمائة “.

3 – الشريف النسابة الفاضل أبو عبد الله الحسين بن محمد بن أبيطالب بن القاسم بن أبي الحسن محمد بن طباطباء العلوي ابن أحمد بن الحسن بن ابراهيم ابن اسماعيل الديباج ابن ابراهيم الغمر ابن الحسن المثنى ” قال في المجدي ص 74 في حقه ما لفظه: وقد لقيته وقرأت عليه وكاتبته في الانساب. وقال أيضا ” في حقه ص 108 ما لفظه: كتبت من الموصل الى شيخي المقيم ببغداد أسأله عن أشياء في النسب من جملتها نسب علي بن أحمد الكوفي، فجاء الجواب بخطه الذي لا اشك فيه: أن هذا الرجل كاذب مبطل انتهى. أقول: مراده من علي بن أحمد الكوفي الذي رماه بالكذب هو رئيس القرامطة ثم أقول: ولد هذا الشريف الطباطبائي في ذى القعدة سنة 380 وتوفى في ربيع الاول سنة 449 ه‍، له كتب كثيرة في النسب يعتمد عليها، فمنها كتاب ” الانساب العلوية ” أو بحر الانساب والنسخة موجودة في مكتبة الامام علي الرضا عليه السلام بخراسان، وعندنا نسخة مصورة منه.

4 – الشيخ أبو علي بن شهاب العكبرى، لقيته ورويت عنه في ” عكبرا ” من أعمال بغداد كما نص عليه في المجدي ص 11.

5 – الشيخ أبو عبد الله حمويه بن علي حمويه، أحد شيوخ الشيعة بالبصرة، كما في المجدي ص 9 و 93.

6 – الشريف أبو علي عمر العلوى الكوفي الشهير بالموضح النسابة ابن علي ابن الحسين ابن أخي اللبن عبد الله بن محمد الصوفي ابن يحيى بن عبد الله بن محمد بن عمر الاطرف ابن الامام أمير المؤمنين عليه السلام المجدي ص 10 و 11 و 131 وهو صاحب كتاب ” تهذيب الانساب ” المجدي ص 10 و 11 و 20 و 131 “. قال ابن عنبة الداودى في كتابه عمدة الطالب بعد سرد نسبه ما لفظه: الشريف الفاضل في النسب والطلب والشجاعة والحجة المعروف بالموضح النسابة، ويروى عنه علي بن محمد النسابة صاحب المجدي ووالده أبو الغنائم محمد بن الصوفي. وفي كتاب الحجة على الذاهب الى تكفير أبيطالب للعلامة النسابة الجليل السيد شمس الدين أبي علي فخار بن معد الموسوي الحلي المتوفى سنة 630 ق ذكر رواية عمر بن علي هذا عن شيخنا الصدوق، وكذا روايته عن أبي القاسم الحسن بن محمد السكوني الراوي عن الحافظ أبي العباس أحمد بن عقدة، وهو من مشايخ شيخنا الصدوق

7 – أبو الحسن علي بن سهل التمار، كما في المجدي ص 9 و 131.

8 – الشريف أبو الحسين محمد بن محمد بن أبي الحسن محمد بن علي بن محمد أبي زيد بن أحمد بن عبيد بن علي باغر. قال في المجدي ص 85 ما لفظه: له توجه وجاه، درست عليه واستكثرت منه بالبصرة، ولم يمت حتى روى الحديث، وكان متظاهرا ” للتشيع والذب عن آل محمد عليهم السلام.

9 – أبو الحسين محمد بن أبي الفرج، كما في المجدي ص 176.

10 – أبو علي القطان المقري، كما في المجدي ص 251.

11 – الشيخ أبو عبد الله الحسين بن أحمد البصري ابن ابراهيم الفقيه الامامي. قال في المجدي ص 136 ما لفظه: وكان لا يسأل إذا ارسل، ثقة واضطلاعا. أقول: وفي كتاب الحجة الذاهب الى تكفير ابي طالب للشريف النسابة السيد شمس الدين أبي علي فخار بن معد الموسوي الحلي المتوفى سنة 630 ه‍: انه يروي هذا الشيخ عن أبي الحسين يحيى بن محمد الحقيني، وقد رآه بالمدينة المنورة في سنة 380 ه‍ فاستفاد منه وروى عنه.

12 – الشيخ أبو السرايا محمد بن أحمد بن الجصاص الشاعر الشهير بالموفى كما في المجدي ص 129.

13 – الشيخ أبو نصر سهل بن عبد الله بن داود بن سليمان بن أبان بن عبد الله البخاري المتوفى بعد سنة 341 ه‍ صاحب كتاب سر السلسلة العلوية في الانساب.

14 – الشريف النسابة أبو الحسين زيد النقيب الشهير بابن كتيلة الحسيني ابن محمد بن القاسم بن علي بن يحيى بن يحيى بن الحسين بن زيد الشهيد بن علي ابن الحسين عليه السلام.

15 – الشيخ أبو علي الحسن بن دانيال النيلي البصري.

16 – الشيخ صالح القيسي الشاعر البصري 17 – أبو اليقظان عمار بن فتح السيوفي المصري.

18 – الشيخ أبو عبد الله محمد أو ” أحمد ” ابن أبي جعفر محمد بن العلاء ابن جعفر القائد العمري النسابة البغدادي.

19 – الشيخ أبو الحسين بن القاضي الهمداني.

20 – الشيخ أبو مخلد بن الجنيد الكاتب الكتابي الموصلي.

21 – أبو القاسم الحسين بن جعفر الحسيني المعروف بابن خداع المصري مؤلف كتاب المبسوط.

22 – الشيخ أبو محمد الحسن بن أحمد بن القاسم بن محمد العويدي الزاهد العلوي المحمدي الاخباري البغدادي.

الراوون عنه يروى عنه جماعة منهم:

1 – السيد تاج الشرف محمد بن محمد بن أبي زيد الحسن النقيب العلوي الحسيني البصري، كما في كتاب الحجة على الذاهب الى تكفير ابي طالب.
2 – حفيد المترجم العلامة النسابة السيد جعفر بن أبيطالب هاشم بن صاحب المجدي، وأكثر من يروي المجدي عن المؤلف يروونه عن حفيده هذا وهو عن جده.

3 – العلامة السيد أبو محمد الحسن الموسوي الهروي من اعلام القرن الخامس، يروى عنه كتاب المجدي صاحب كتاب منتقلة الطالبية، وهو الشريف أبو اسماعيل ابراهيم بن ناصر بن طباطبا من أعلام أواخر القرن الخامس. اصد قاؤه ومعاصروه كان هذا الشريف المترجم ذا مكانة عظيمة ومنزلة رفيعة عند رواد الفضل وطلبة علم النسب، يحج إليه من كل فج عميق، اجتمع بعدة من أعلام هذا العلم وفطاحل الرجال، اشار إليهم في كتاب المجدي، ونحن قد استخرجنا من ذكره، وأجتمع به من الخراريت المذكورين في ذلك الكتاب، وعنوناهم في فصل مخصوص تحت عنوان أصدقاؤه ومعاصروه وهم عمدة كثيرة منهم:

1 – الشريف أبو الفضل ناصر الموضح الحسني النسابة ابن يحيى بن زيد ابن الحسن بن علي بن زيد بن علي بن الشجري، كما في المجدي ص 32.

2 – الشريف أبو هاشم محمد الحسيني القزويني الشجري ابن الحسن بن زيد بن حمزة بن علي بن زيد بن علي بن الشجري، كما في المجدي ص 32

3- الشريف أبو محمد علي الحسني بن جعفر العلطوم بن محمد بن الحسن ابن الحسين بن علي بن عبد الله بن جعفر بن الشجري، كما في المجدي ص 33.

4 – الشريف أبو الغنائم محمد نقيب ” عكبرا ” من أعمال بغداد ابن أحمد بن محمد بن محمد الاعرج ابن علي بن الحسن بن علي بن محمد الديباج بن الامام جعفر الصادق عليه السلام كما في المجدي ص 62 وص 98

5 – الشريف أبو عبد الله محمد بن الحسن بن محمد بن جعفر بن محمد بن الحسن بن علي بن معية الحسنى، كما في المجدي ص 71.

6 – أولاد أبي طالب أحمد بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن معية كما في المجدي ص 71.

7 – الشريف هبة الله بن القاسم بن محمد بن القاسم بن علي بن محمد بن أحمد بن طباطبا في بغداد، كما في المجدي ص 74.

8 – الشريف أبو الفضل أحمد الموصلي الاعرج الحسني ابن محمد بن محمد بن القاسم بن سليمان الرسي، كما في المجدي ص 77.

9 – أولاد توزون، بالبصرة، كما في المجدي ص 77.

10 – الشريف أبو القاسم علي ويسمى ناصرا ” ابن محمد بن محمد بن محمد ابن عبيد الله بن باغر، كما في المجدي ص 85.

11 – الشيخ أبو طالب شيخ البصريين ووجه بني تميم من بيت ابن أبي زيد وتقدم اسمه في مشايخه أيضا، كما في المجدي ص 86

12 – الشريف أبو جعفر محمد بن سعد الله بن أحمد بن محمد بن عبيد الله ابن محمد الازرع من ولد الحسن المثنى ابن الامام الحسن المجتبى عليه السلام كما في المجدي ص 87.

13 – الشريف صاحب الوزراء ببغداد محمد بن حمزة بن محمد بن يحيى ابن جعفر بن محمد بن جعفر بن الحسن المثلث بن الحسن المثنى، كما في المجدي ص 87.

14 – الشريف أبو يعلى محمد بن الحسن بن جعفر بن محمد بن القاسم ابن ابراهيم بن الحسن بن محمد بن سليمان بن داود بن الحسن المثنى، الناظر بنقابة بلدة ” نصيبين “، كما في المجدي ص 90.

15 – الشريف أبو ابراهيم محمد نقيب حلب ابن الزيدية الفاضلة ابن جعفر ابن أبي ابراهيم بن محمد بن جعفر بن محمد بن أحمد بن الحسين بن اسحاق المؤتمن ابن الامام جعفر الصادق عليه السلام كما في المجدي ص 99.

16 – أبو جعفر محمد بن جعفر بن المسلم بن عبيد الله المصري ابن جعفر الجمال، كما في المجدي ص 115

17 – الشريف أبو الحسن علي الشعرانى النقيب بسامرا ابن عيسى بن محمد الاشقر، كما في المجدي ص 135.

18 – الشريف أبو طاهر محمد بن محمد بن محمد نقيب مقابر قريش ويقال لها ” مشهد الكاظميين ومشهد باب التين ايضا ” كما في المجدي ص 135.

19 – الشريف أبو علي الحسني من بيت الشجري نقيب البصرة، كما في المجدي ص 151.

20 – بنو الزيدي، هم أولاد الحسين بن عبيد الله الملقب ” ببرغوثا ” وهم من أحفاد الحسين ذى الدمعة ابن زيد الشهيد ابن الامام سيد الساجدين عليه السلام كما في المجدي ص 163.

21 – الشريف أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن الحسن ابن الشبيه، كما في المجدي ص 166.

22 – الشريف أبو البركات أحمد بن محمد، الخطيب الشاعر، كما في المجدي ص 166.

23 – الشريف أبو الحسن زيد بن علي بن محمد بن الحسين بن يحيى بن الحسين ذي الدمعة بن زيد الشهيد، كما في المجدي ص 169.

24 – الشريف أبو محمد الحسن بن محمد بن عمر بن عبد الله بن الحسن المقيم بالقاهرة، كما في المجدي ص 172.

25 – الشريف أبو علي أحمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن الحسن ابن الحسين الفدان

26 – الشريف أبو الحارث محمد بن علي بن علي بن محمد بن زيد بن أحمد بن عيسى بن يحيى بن الحسين ذي الدمعة ابن زيد الشهيد، وهو من أصدقائه في ” ميافارقين “. كما في المجدي ص 178.

27 – الشريف أبو طالب بن محمد بن زيد بن الحسن بن أحمد بن علي الاعلم ابن عيسى بن يحيى بن الحسين ذي الدمعة ابن زيد الشهيد، اجتمع به في البصرة، كما في المجدي ص 179.

28 – الشريف أبو الحسين حمزة نقيب الكوفة فخر الدين من أولاد الحسين ذي الدمعة ابن زيد الشهيد، كما في المجدي ص 180.

29 – الشريف أبو الهيجاء عبد الله بن محمد بن جعفر بن محمد بن الحسين ابن يحيى بن يحيى بن الحسين ذي الدمعة ابن زيد الشهيد، كما في المجدي ص 182.

30 – الشريف فخر الدين أبو منصور، محمد بن محمد بن الحسين بن علي ابن محمد بن الحسين بن يحيى بن يحيى بن الحسين بن زيد الشهيد نقيب البصرة كما في المجدي ص 182.

31 – الشريف علي بن محمد بن عبد العظيم بن أحمد بن علي بن الحسين ابن علي بن محمد بن عيسى ” موتم الاشبال ” ابن زيد الشهيد، كما في المجدي ص 191.

32 – الشريف أبو محمد الحسن نقيب البصرة ابن علي بن يحيى بن أحمد ابن زيد بن الحسين ذي الدمعة ابن زيد الشهيد، كما في المجدي ص 193.

33 – الشريف أبو القاسم محمد جمال الشرف من ذرية الحسين الاصغر ابن الامام سيد الساجدين عليه السلام، كما في المجدي ص 200.

34 – الشريف أبو حرث محمد بن المحسن بن الحسن بن علي بن محمد ابن علي الدينوري وينتهى نسبه إلى علي الاصغر ابن الامام الساجدين عليه السلام كما في المجدي ص 215.

35 – الشريف أبو طالب حمزة الفقيه ابن علي بن أحمد بن عبد الله بن الحسين بن علي بن الحسن بن الحسن الافطس ابن علي الاصغر ابن الامام زين العابدين عليه السلام، كما في المجدي ص 219.

36 – الشريف أبو القاسم المحسن بن محمد بن المحسن بن ابراهيم بن علي النسابة، وهو من أصدقائه بحلب، كما في المجدي ص 228.

37 – الشريف أبو علي المحمدي الحسين بن الحسن بن العباس بن علي ابن جعفر الثالث ابن عبد الله رأس المذري، كما في المجدي ص 229.

38 – أبو الفوارس بن الناصر الديلمي، كما في المجدي ص 230. 39 – أبو الحسين ابن القاضي الهمذاني، كما في المجدي ص 273.

40 – الشريف أبو ابراهيم محمد بن جعفر بن محمد، وينتهى نسبه الى اسحاق المؤتمن ابن الامام جعفر الصادق عليه السلام وهو من اسرة بنى زهرة نقباء حلب. قال النسابة ابن عنبة في عمدة الطالب ما لفظه حكاية عن العمرى صاحب المجدي ما لفظه: كان صاحب الترجمة صديقى سنين.

اجتماعه مع عدة من اكابر العلماء

1 – منهم الشريف المرتضى قال في المجدي ص 125 ما لفظه: فأما علي فهو الشريف الاجل المرتضى علم المهدى أبو القاسم نقيب النقباء الفقيه النظار المصنف، بقية العلماء وأوحد الفضلاء، رأيته رحمه الله فصيح اللسان يتوقد ذكاءا. فلما اجتمعنا سنة خمس وعشرين وأربعمائة ببغداد، قال: من أين طريقك ؟ فأخبرته، ثم قلت: دع الطريق، لما رأيت حيطان بغداد ما وصلتها الا بعد اللتيا والتي، فسره كلامي، وقال: أحسن الشريف، فقد أبان بهذه الكلمة عن عقل في اختصاره، وفضل بغريب كلامه، وزاد على هذا القدر بكلام جميل. فلما قال ما شاء وأنا ساكت، قلت: أنا معتذر أطال الله بقاء سيدنا، قال من أي شئ ؟ قلت: ما أنا بدويا ” فأتكلم بالجيد طبعا، والتظاهر بالتمييز في هذا المجلس الذي يغمره كل مشار إليه في الفضل، لكنه مني مع هجانة من استعمل غريب الكلام، وأقسم لقد كانت رهقة مني وسهوا ” استولى علي، فاستجمل هذا الاعتذار، وجللت في عينه وقلبه. ونسبني الى رقة الاخلاق وسباطة السجايا.

2 – الشريف أبو السرايا أحمد القاضي بالرملة ونقيب العلويين بها وهو ابن محمد من أحفاد زيد الشهيد، كما في المجدي ص 30.

كلمات العلماء في حقه لا تسأل أيها القارئ الكريم عن جلالة هذا الشريف النبيل، وقد أطروا في الثناء عليه بكل جميل بين مقل في ذلك ومكثر، وهم عدة وفيرة وجماعة كثيرة من أرباب معاجم التراجم وغيرهم من القدماء والمتأخرين، فمنهم:

1 – العلامة النسابة الشريف أبو اسماعيل ابراهيم بن ناصر بن طباطبا من أعلام أواخر القرن الخامس الهجري صاحب التآليف في علم النسب، ككتاب ديوان الانساب، ومجمع الانساب والالقاب، وهو كتاب كبير ينقل عنه ابن فندق البهيقي في كتابه: لباب الانساب. في كتابه: ” منتقلة الطالبية ” ط الغرى الشريف. وقال فيه بعد سرد نسب صاحب المجدي ما لفظه: وهو النسابة، له كتاب المجدي في انساب الطالبين واولاده بالموصل عقبه أبو علي محمد وأبو طالب هاشم وصفية أمهم هاشمية الخ. وذكر في موارد مختلفة اسم صاحب المجدي ونقل عنه فوائد علمية.

2 – علامة الافاق الشيخ فخر الدين محمد بن عمر بن الحسين الرازي الشهير بالامام فخر الدين الرازي الشافعي المتوفى سنة 606 ه‍ ق صاحب كتاب مفاتيح الغيب التفسير الكبير، في كتابه: ” الشجرة المباركة في أنساب الطالبية ” والنسخة محفوظة موجودة في مكتبة جامع السلطان أحمد الثالث في استانبول تحت رقم ” 2677 ” وعندنا في المكتبة العامة الموقوفة نسخة مصورة من تلك المخطوطة. قال في ذرية عمر الاطرف ما لفظه: فمن ولد علي بن محمد بن يحيى الصوفي الحسن أبو علي الاديب الشاعر النسابة بالموصل، وله مصنفات كثيرة منها كتاب المجدي في أنساب الطالبيين، وهو ابن أبي الغنائم محمد النسابة ” الخ.

3 – الشريف النسابة السيد عزيز الدين أبو طالب اسماعيل العلوي المروزي الازوارقاني المتوفى بعد سنة 614 ه‍ ق ابن الحسين بن محمد بن الحسين بن أحمد ابن محمد بن عزيز بن الحسين بن أبي جعفر محمد الاطروش ابن علي بن الحسين ابن علي بن محمد الديباج بن الامام جعفر الصادق عليه السلام ” في كتابه: الفخري في انساب الطالبيين ” ص 94 حيث قال في ذكر أعقاب عمر الاطرف ما لفظه: فمن هذا البيت مجد الشرف الاديب الشاعر النسابة العالم بالبصرة المعروف بابن الصوفي صاحب كتاب المجدي أبو الحسن علي بن أبي الغنائم محمد المعروف بابن المهلبية النسابة ابن أبي الحسن النسابة علي بن محمد الاعور بن محمد ملقطة ” الى آخر نسبه

4 – العلامة الحافظ الشيخ رشيد الدين محمد بن علي بن شهر آشوب المازندراني المتوفى سنة 588 ه‍ ق في كتابه ” معالم العلماء ” ص 68 ط النجف الاشرف قال ما لفظه: أبو الحسن علي بن محمد بن علي العلوي العمري، المعروف بابن الصوفي، له: كتاب الرسائل، العيون، الشافي، المجدي “.

5 – العلامة النسابة الجليل السيد شمس الدين أبي علي فخار بن معد الموسوي المتوفى سنة 630 ه‍ ق في كتابه ” الحجة على الذاهب الى تكفير أبيطالب ” ط 2 النجف الاشرف ص 138 حيث قال في ذكر سند اسلام أبيطالب ما لفظه: أخبرني الشريف الامام العالم أبو الحسن علي بن محمد الصوفي العلوي العمري النسابة المشجر المعروف ” انتهى.

6 – شيخنا علامة الفقهاء أبو عبد الله فخر الدين محمد أو أحمد ابن المنصور ابن أحمد بن الادريس بن الحسين بن القاسم بن عيسى العجلي الحلي المتوفى سنة 598 أو 578 ه‍ ق في كتابه السرائر ص 155 حيث قال في تعيين عمر علي الاكبر ابن الحسين المقتول بالطف ما لفظه: والاولى الرجوع الى أهل هذه الصناعة، وهم النسابون وأصحاب السير والاخبار والتواريخ، مثل الزبير بن بكار في كتاب أنساب قريش، وأبي الفرج الاصفهاني في مقاتل الطالبيين، والبلاذري في أنساب الاشراف والمزي صاحب كتاب اللباب في أخبار الخلفاء، والعمري النسابة حقق ذلك في كتاب المجدي، فانه قال (1): وزعم من لا بصيرة له أن عليا الاصغر هو المقتول، وهذا خطاء ووهم، أن عليا الاصغر هو المقتول بالطف ” الخ.

7 – النسابة الجليل صاحب كتاب في النسب، والنسخة مخطوطة موجودة في مكتبتنا العامة الموقوفة، ويظهر أنه كان معاصرا ” للشريف المروزي الازوارقاني مؤلف كتاب ” الفخري ” حيث قال في ذرية عمر الاطرف ما لفظه: ومن عقب أبي عبد الله محمد بن يحيى الصوفي أبو الحسن علي الاديب الشاعر النسابة باالموصل، وله مصنفات كثيرة منها: كتاب المجدي في أنساب الطالبين وهو ابن أبو الغنائم محمد النسابة ” الخ.

8 – العلامة الشريف النسابة السيد رضي الدين علي بن موسى بن جعفر بن طاووس المتوفى سنة 664 ه‍ ق في كتابه الاقبال لصالح الاعمال قال ما لفظه: ان لي بن محمد العمري تغمده الله بغفرانه أفضل علماء الانساب في زمانه ” وقال ايضا في كتاب فرج المهموم بمعرفة منهج الحلال والحرام من علم النجوم ” ص 125 ط النجف الاشرف في ترجمة ابن الاعلم صاحب الزيج حيث قال ما لفظه: قال العمري النسابة في كتاب الشافي الخ.

9 – العلامة النسابة الشريف السيد شمس الدين محمد الشهير بابن الطقطقي ابن تاج الدين علي طباطبا النقيب ابن علي بن الحسن بن رمضان بن علي بن عبد الله بن حمزة بن المفرج بن موسى بن علي بن القاسم بن محمد أبي عبد الله بن أبي محمد القاسم الرسي المتوفى سنة 325 ه‍ ق ابن ابراهيم طباطبا ابن أبي الحسن اسماعيل الديباج بن أبي اسماعيل ابراهيم الغمر بن أبي محمد الحسن المثنى ابن الامام أبي محمد الحسن المجتبى عليه السلام ” المتوفى سنة 709 ه‍ ق، في كتابه الاصيلي في أنساب العلويين ألفه باسم الوزير أبي الفضل أصيل الدين الحسن ابن المحقق الطوسي في سنة 698 ه‍

تحميل الكتاب بصيغة PDF

تحميل الكتاب

المؤلف هو السيد الشريف الأجل نحم الدين أبو الحسن علي بن محمد بن علي بن محمد العلوي العمري النسابة (من أعلام القرن الخامس) هو الشريف الجليل نجم الدين أبو الحسن علي بن أبي الغنائم محمد النسابة. نسبه الكريم السيد نجم الدين أبو الحسن علي بن أبي الغنائم محمد النسابة ابن أبو الحسين علي النسابة ابن أبي الطيب محمد الاعور " الاحور " ابن أبي عبد الله محمد ملقطة ابن أبي الحسين أحمد الاصغر الضرير الكوفي ابن أبي القاسم علي الضرير ابن أبي علي محمد الصوفي ابن أبي الحسين يحيى الصالح ابن أبي محمد عبد الله ابن أبي عمر محمد بن…

عناصر المراجعه :

تقييم الموضوع

الرأي العام : تقييم الموضوع

تقييم المستخدمين: كن أول المصوتين !
0
%d مدونون معجبون بهذه: